الدكتور مجدى بدران
الدكتور مجدى بدران

كورونا و أوميكرون


محتور فيروس كورونا أوميكرون

الجمعة 10 ديسمبر 2021 | 12:15 صباحاً
سبق مصر : د.مجدي بدران

 السلالات الجديدة لفيروس كورونا هي تغييرات جينية نتيجة حدوث إصابات متعددة وكثيفة في نفس المجتمع، ما يؤدي إلى ظهور طفرات جينية جديدة.

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، تصنيف متحور فيروس كورونا الجديد، B.1.1.529، باعتباره متغيرًا "مثيرًا للقلق"، وتم تسميته أوميكرون.

اتسعت رقعة انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون" المثير للقلق، أكثر من ٤٠ دولة حتى الآن سجلت إصابات العدوى بالمتحور الجديد لفيروس كورونا.

طالبت منظمة الصحة العالمية بعدم نشر بالذعر، بسبب متحور أوميكرون لكن مع الحذر وأخذ الحيطة والاستعداد.

تصنف منظمة الصحة العالمية سلالات فيروس كورونا، كمتغيرات مثيرة للقلق عندما تكون أكثر قابلية للانتقال، أو أكثر ضراوة، أو لديها قدرة أكبر في التغلب على، هو بالفعل متغير بيتا لكنه يحتوي تم اكتشاف متغير جديد مثير للقلق في جنوب إفريقيا.

  والفيروس يحتوى عدد مرتفع جداً من الطفرات إن هناك ٥٠ طفرة إجمالية أكثر من ٣٢ بينها طرأت على البروتين الشوكي الذي يحيط بالفيروس، وهو الجزء الذي تستهدفه معظم اللقاحات والمفتاح الذي يستخدمه الفيروس للوصول إلى خلايا الجسم ، و يساعد الفيروس على غزو خلايا الجسم عن طريق تسهيل الارتباط بالمسقبلات الخلوية التى تعلو خلايا الجهاز التنفسى خاصة.

المخاطر المحتملة لهذه الطفرات، هي الهروب من المناعة المكتسبة من اللقاحات، وليس من الواضح حاليًا مدى فعالية اللقاحات ضدها، وسرعة الانتشار بين البشر ، وخطر انتشاره في أوروبا مرتفع إلى مرتفع جداً.

درس هام لكل العالم : أغلب الإصابات بالمتحور الجديد تنتشر فى الغير مطعمين بلقاحات الكورونا .

أعراض العدوى بأوميكرون لا توجد أعراض مميزة حتى الآن، والأعراض تتشابه مع الأعراض المعروفة للعدوى بالكورونا كوفيد، وأعراض العدوى بأوميكرون حتى الآن خفيفة وتشمل : الإرهاق لمدة يوم أو يومين، والتعب العام، وآلام العضلات، والشعور بعدم الراحة، وسعال خفيف فى بعض الحالات.

أعراض أقل شيوعا، أقل من الأعراض الاعتيادية للعدوى بأوميكرون : التهاب الحلق، والصداع، والأوجاع والآلام، والإسهال، وطفح على الجلد،وتغير لون أصابع القدمين و اليدين.

احمرار العين، والعرق الليلى، فقدان حاسة التذوق أو الشم غير ملحوظ مقارنة بالسلالات السابقة ، كما أن الأعراض الخطيرة للعدوى بأوميكرون غير شائعة حتى الآن .

  

حتى الآن يعتبر متغير دلتا حاليًا هو المتغير السائد في العالم لـكوفيد-19.تم اكتشاف متغير دلتا أول مرة في الهند ، وانتشر في جميع أنحاء العالم، حيث أن متغير دلتا أكثر عدوى من كافة متغيرات فيروس الكورونا المعروفة .

وقد انتشر بسرعة و بسهولة لأن بروتينه أكثر قدرة على دخول الخلايا البشرية من المتغيرات السابقة.

رسائل مطمئنة: الأعراض أغلبها خفيفة حتى الآن، حيث لم تسجل أى وفاة فى العالم بسبب أوميكرون، ولم يلاحظ زيادة الاحتجاز فى المستشفيات أو الحاجة للأكسجين بسبب أوميكرون .

تعرف علي مواعيد وأرقام تشغيل القطارات الإضافية بمناسبة عيد الأضحى المبارك المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة "الألكسو" حتى العام 2026 قرار هام من وزارة التربية والتعليم بشأن الطلاب في الخارج المشاط: مصر تُدعم جهود البنك الأوروبي لزيادة عدد الدول الأعضاء والتوسع في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء هيئة التراث تنظم محاضراتها السنوية في اليونسكو حول التراث العمراني في المملكة .. الإثنين