افتتاح مهرجان الطبول
افتتاح مهرجان الطبول

افتتاح مهرجان الطبول يفوق الخيال بحضور أكثر من 7000 متفرج


الاثنين 27 مايو 2024 | 05:04 مساءً
سبق مصر : بهاء محمد

رغم نزول المطر قبل افتتاح المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية فى دورته الحادية عشر برئاسة الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان ، حرص الجمهور الذي بلغ عدده أكثر من 7000 متفرج ملأ جنبات مسرح السور الشمالي على التواجد بشكل كثيف من مختلف أقاليم مصر وهو في حاله من البهجة والسروروالسعادة.

 

قال الفنان انتصار عبد الفتاح إن هذه الدورة تقام برعاية رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولى وبالتعاون بين وزارة الثقافة برئاسة د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة متمثلة فى قطاعاتها المختلفة مع وزارة السياحة والأثار متمثلة في الهيئة العامة للتنشيط السياحى ، بنك القاهرة، مكتبات مصر العامة، مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب ،مؤكدا بأن ١١ عاما من التألق والإبداع وعلى مدار هذه الفترة شاركت ١٧٠ فرقة من دول مختلفة الثقافات في المهرجان للتأكيد على التواصل الإنسانى بين جميع شعوب العالم تحت شعار حوار الطبول من أجل السلام ،لافتا بأننا في هذه الدورة نقدم ثقافات جديدة بمشاركة اليابان لأول مرة والبرازيل وإقامة معرض دولي لفن العرائس والماريونيت بمشاركة أكثر من ٣٠ فنان وفنانة من مصر وكوريا وبوليفيا ، وتم اختيار الفنان محمد فوزي منسقا ومشرفأ لهذا المعرض الدولي الذي يقام في بيت السنارى وقصر الأمير طاز ، يقام المهرجان على مسرح السور الشمالي وقصر الأمير طاز وبيت السنارى وساحة الهناجر،وأضاف الفنان انتصار بأن هذه الدورة يطلق عليها دورة المواويل الشعبية، وشخصية المهرجان لهذا العام المطرب الأصيل محمد طه.

 

تضمن حفل الأفتتاح السلام الجمهوري تلي ذلك إقامة ورشة دولية بمشاركة جميع الفرق برؤية فنية للفنان انتصار ، حيث قدمت كل فرقة فنونها التراثية والايقاعية المختلفه الذي تفاعل معها الجمهور بالهتاف والتصفيق والزغاريد ، أختتم الحفل بلوحة فنية تجمع دبكة فلسطين مع جميع الفرق المشاركة تعبيرا لتضامنهم مع فلسطين وتم رفع العلم المصري والفلسطيني وباقي اعلام الدول المشاركة.

 

حضر حفل الإفتتاح د.وليد قانوش رئيس صندوق التنمية الثقافية ،عمرو بسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، احمد الشافعي رئيس البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية وبعض السفراء، سهام اسماعيل المدير التنفيذى للمهرجان، قدمت الحفل فيروز عبد الفتاح.

شركة عمانية تطلق خط طيران مباشر بين القاهرة ومسقط إعادة انتخاب السعودية لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي للمرة الثانية وزير الطاقة.. انطلاق أعمال ملتقى "إسكو السعودية 2024" في الرياض وزير الخارجية السعودي: حل الدولتين أساس السلام والأمن رئيس اقتصادية قناة السويس يستقبل وفد جمعية التنمية المصرية الكورية لبحث سبل التعاون