صلاة التراويح
صلاة التراويح

هل التراويح هي قيام الليل


الاحد 03 ابريل 2022 | 08:30 مساءً
سبق مصر : أحمد هلال

قد يختلط الأمر عند بعض الناس عن الفارق بين صلاة التراويح وقيام الليل، وفي هذا يحل التساؤل هل التراويح هي قيام الليل؟، إذ تتصل التراويح بتوقيت شهر رمضان، بينما قيام الليل طوال العام، ولكن لتحديد وتوضيح الفارق بينهما، فقد شرحت ذلك دار الإفتاء عبر مركز الفتوى الخاص بها.

هل التراويح هي قيام الليل؟

أفاد مركز الفتوى، أن صلاة التراويح سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلى الناس خلفه في بعض الليالي من رمضان ثم تركها خشية أن تفرض عليهم، ثم جمعهم عليها خليفته الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

ولا تختلف صلاة التراويح عن قيام الليل من حيث المعنى لأن كل نافلة تصلى بعد العشاء إلى طلوع الفجر تسمى قيام الليل، إلا أن العرف جرى أن قيام الليل بعد العشاء في رمضان يسمى التراويح وتشرع فيها الجماعة في المسجد.

هل التراويح هي قيام الليل؟

وأما فعل صلاة التراويح والقيام في رمضان وترك ذلك بعده فلا يعتبر عبادة لغير الله لأن قيام الليل مرغب فيه عموماً وخصوصاً في رمضان، فمن فعل ذلك في رمضان فقد فعل خيراً كثيراً، فإن داوم على فعل هذه العبادة فبها ونعمت، وإن انقطع فقد فاته خير كثير، ولكنه قد أحسن في قيامه في رمضان، ولبيان فضل قيام الليل.

هل التراويح هي قيام الليل؟

أوضحت دائرة الإفتاء العام بالأردن، الفرق بين صلاة القيام وصلاة التراويح عبر حسابها على فيس بوك.

وقالت إن “صلاة التراويح تتشابه مع صلاة قيام الليل ولا يوجد بينهما فرق من حيث السنيّة؛ فكلاهما صلاة تؤدى في الليل، وكلاهما من السنن المندوبة، لكن بينهما عموم وخصوص مطلق، فالتراويح تعد من قيام الليل؛ لأنها الصلاة في أول الليل، لكن قيام الليل المطلق لا يعتبر من التراويح”.

وأضافت، أن صلاة التراويح تختلف في بعض الصفات والقيود عن قيام الليل المطلق؛ فصلاة التراويح تطلق على قيام أول الليل في رمضان خاصة، فهي قيام يختص برمضان، أما القيام في غير رمضان فمن النفل المطلق.

وأشارت إلى أن صلاة التراويح يستحب فيها الجماعة، بخلاف صلاة القيام، حيث لا يستحب لها الجماعة، وتصلى التراويح بنية قيام رمضان، أو بنية التراويح، بينما النية في القيام مطلقة.

وأكدت، أن التراويح يستحب لها عدد محدد من الركعات؛ فتصلى عشرين ركعة على وجه الكمال. 

أب ينهي حياة طفلته ويلقي جثتها في مصرف ويدعي إخفائها للانتقام من آخرين بأسيوط مركز الملك عبدالله العالمي للحوار بين أتباع الأديان ينظم منتدى دولي حول "بناء التحالفات لصيانة السلام" ‎طارق الشناوي عن بلاغ أشرف زكي ضده: ""بستغرب ردود الفعل العنيفة" السعودية تطلق خارطة طريق الطيران العام لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف خلال مؤتمر مستقبل الطيران 2024 18 مستشفى ومركزًا صحيًا و21 ألف كادر لخدمة ضيوف الرحمن بالمدينة المنورة خلال موسم الحج