الدكتور ناصر الصباح وزير الخارجية الكويتي
الدكتور ناصر الصباح وزير الخارجية الكويتي

الشيخ ناصر الصباح: حريصون علي العمل العربي المشترك في كافه المجالات


وزير الخارجية الكويتي يثمن دور جامعه الدول العربية

الخميس 10 مارس 2022 | 12:08 صباحاً
سبق مصر : هناء السيد

 طالب وزراء الخارجية العرب في الجلسة الافتتاحية لمجلس وزراء الخارجية العرب في دورته الـ157 المجتمع الدولي بإحياء عملية السلام، وفقاَ للمرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية، مشيرين إلى أن معاناة الشعب الفلسطسيني لاتزال مستمرة بسبب الانتهاكات المستمرة لدولة الاحتلال.

وبدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة للشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وزير الخارجية وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء وزير الدفاع بالوكالة الذي ترأست بلاده أعمال الدورة 156 لمجلس جامعة الدول العربية، قبيل تسليمه رئاسة المجلس للبنان.

واستعرض وزير الخارجية جهود دوله الكويت خلال ترؤسها لأعمال الدورة الـ156 للمجلس وقال إن بلاده سعت على مدى 6 أشهر إلى حشد التضامن العربي وتوحيد الرؤى والتنسيق إزاء كافة قضايا العمل العربي المشترك.

وأضاف أن معاناة الشعب الفلسطسيني لاتزال مستمرة بسبب الانتهاكات المستمرة لدولة الاحتلال محملاً إسرائيل، مسؤولية ذلك، ومتهماً أياها بانتهاك القوانين الدولية، ورحب بقرار الاتحاد الإفريقي تأجيل مسألة قبول عضوية إسرائيل كمراقب داخل الاتحاد.

وناشد المجتمع الدولي استمرار دعمه لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" حتى تقوم بواجبتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملها.

ودعا وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبدالله بوحبيب رئيس الدورة الـ157 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري إلى تفعيل الآليات القائمة من أجل تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وقال إن الحرب الروسية الأوكرانية فرضت نفسها على العالم خاصة وأن العالم لم يتعاف بعد من جائحة كورونا.

وقال إنه لابد من إرادة عربية وتسريع الخطى لصياغة موقف عربي موحد يليق بالدول العربية لمواجهة هذه التحديات.

وأضاف أنه لا شك أن تداعيات الحرب في أوكرانيا سيكون لها تأثير قوي على العالم وخاصه منطقتنا وهذا يستلزم مزيداً من التعاون لتوفير الحد الأدنى من صيانة الامن القومي العربي حتى لو كان هناك بعض الاختلافات من دولة لأخرى، مشيرا إلى أن هذا النوع من التحديات لا يمكن مواجهته بأسلوب أحادي بل بصورة جماعية واستجابة عربية موحدة.

ودعا إلى ضروره تغليب المشتركات بين الدول العربية على الخلافات وضمان استمرار التعاون خاصة على المستوى الاقتصادي وتغليب لغه الحوار الأخوية بين الدول العربية، والاحترام المتبادل للكرامة والسيادة ودعم جهود الحفاظ على التماسك الداخلي للدول العربية ومضاعفة الجهود لتمكين العرب من تحقيق التعاون على المستوى الدولي.

ولي العهد يرأس وفد المملكة المشارك في أعمال الدورة الـ 33 لمجلس جامعة الدول العربية بالبحرين خطوط السكك الحديدية بالمشاعر المقدسة والحرمين ومطار الملك عبدالعزيز ترفع جاهزيتها مع قرب موسم الحج 5 منافذ برية ومنفذ جوي ترفع جاهزيتها للمراقبة الصحية لاستقبال الحجاج السبكي: "لأول مرة" إنجاز 100% في حل شكاوى المنتفعين بالتأمين الشامل الواردة عبر منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء عاشور يشارك في فعاليات "المُنتدى العالمي للتعليم" بلندن