نائب شيوخ بطلب مناقشة عن تعامل الحكومة مع تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على مصر


السبت 26 فبراير 2022 | 03:28 مساءً
سبق مصر : محمد بهاء

أكد الدكتور محمد الصالحى عضو مجلس الشيوخ والخبير الاقتصادى المعروف أنه يعتزم التقدم بطلب مناقشة الى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ لتوجيهه الى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء سيتساءل فيه عن الاجراءات والتدابير الاقتصادية التى ستتخذها الحكومة للحد من التداعيات الاقتصادية على مصر بسبب الحرب الروسية ضد اوكرانيا خاصة أنه لاأحد يعلم متى سينتهى الصراع العسكري بين روسيا و أوكرانيا وهل سيظل محدوداً أم ستتداخل فيه أطراف أخرى؟.

وقال " الصالحى " إن جميع الاحتمالات واردة وقابلة للتطور معرباً عن ثقته التامة فى حكمة الرئيس عبد الفتاح السيسى وقدرة القيادة السياسية على تقدير الموقف الإستراتيجي بعمق ووعي لإتخاذ المواقف و القرارات التي تراعي مصالح الوطن و تفهم تشابكات العلاقات الدولية جيداً.

وقال الدكتور محمد الصالحى إن هناك بعض التداعيات التي ستؤثر على الإقتصاد المصري والاقليمي والعالمى وفي الفترة القادمة من جراء هذه الحرب خاصة أنه من المعروف ان روسيا واوكرانيا يستحوذان على 29% من انتاج القمح عالميا وهى أهم سلعة استراتيجية على مستوى العالم كله كما أنه من المعروف أن روسيا و أوكرانيا هما مصدر القمح الأساسي لمصر و لا زالت مصر تحتاج حوالي ٤٠٪؜ من إحتياجاتنا السنوية للقمح ووفقا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية فإنه خلال الفترة من يوليو 2020 إلى يونيو 2021 بلغت واردات القمح الروسي إلى مصر 8.96 مليون طن من إجمالي 13.3 مليون استوردتها مصر خلال هذه الفترة.

وقال الدكتور محمد الصالحى إن توقف شحن القمح سيؤدى الى العديد من الاثار السلبية فى مقدمتها تزايد اسعار القمح بشكل كبير وجنوني متسائلاً عن الاجراءات التى ستتخذها الحكومة بشأن هذا الملف كما تساءل عن الاجراءات التى ستتخذها الحكومة بشأن ابنائنا من الطلاب المصريين الدارسين داخل اوكرانيا.

وتساءل الدكتور محمد الصالحى عن الاجراءات التى سوف تتخذها الحكومة مع السياح داخل مصر حالياً من اوكرانيا وروسيا وكيفية تعويض الرحلات السياحية التى ربما تتوقف خاصة من اوكرانيا بعد غلق المجال الجوى الاوكرانى مطالباً بالبحث عن البدائل لجذب المزيد من السياح الاجانب لمصر خلال هذه المرحلة.

إطلاق 1000 حلقة قرآنية في الحرمين الشريفين إثراء لتجربة ضيوف الرحمن بموسم الحج انتصار عبد الفتاح: دورة المواويل الشعبية بالمهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية بالشروط.. فتح باب التقدم لبرنامج "لوريال - اليونسكو "من أجل المرأة في العلم" وزيرة البيئة تعقد اجتماعاً موسعاً مع ممثلو عدد من شركات الأسمنت لبحث فرص الاستثمار فى مجال المعالجة والتخلص الكامل من المخلفات تعرف علي مواعيد وأرقام تشغيل القطارات الإضافية بمناسبة عيد الأضحى المبارك