ارشيفية
ارشيفية

الجامعة العربية : التعليم اكثر أهمية من وضع اللوائح والقوانين


الاحد 12 ديسمبر 2021 | 01:10 صباحاً
سبق مصر : هناء عاصم الأمير

أكدت جامعة الدول العربية أهمية وضع سياسات ملزمة للدول بشأن ادماج التربية الاعلامية في المناهج الدراسية بهدف تحصين فكر الشباب ضد مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي وحمايتهم من المعلومات الزائفة والمضللة .

و شددت الجامعة على أن التعليم يجب أن يحظى بالاولوية.. عن وضع اللوائح والقوانين ، وذلك لتوعية المواطنين ودعم قدراتهم الذاتية ازاء ما يبث من افكار متطرفة ومزيفة عبر وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي ، وعدم الاعتماد بشكل كامل على ما تضعه الحكومات من لوائح وقوانين ضابطة .

جاء ذلك خلال مشاركة الجامعة عبر الاتصال المرئي في اعمال "منتدى حوكمة شبكة الانترنت " والذي نظمته منظمة اليونسكو أول أمس "الخميس"بالتعاون والتنسيق مع المفوضية الاوروبية ، ومثلت الجامعة العربية الوزير مفوض سامية بيبرس مدير ادارة الرصد ومتابعة الازمات .

وقالت بيبرس ان كلمة الجامعة امام المنتدى تطرقت الى ان العديد من الشركات الاعلامية الضخمة أصبحت كيانات تجارية تخضع لمعايير التنافسية في السوق ومن ثم تسعى للاستدامة والحرص على استمرار انشطتها .

وفي هذا السياق تم التأكيد على ان التربية الاعلامية تشكل ضرورة للافراد والشركات ايضا على حد سواء بما في ذلك المدراء والعاملين في تلك الشركات .

واضافت بيبرس ان الجامعة اكدت ايضا على اهمية الالتزام بالمعايير الاخلاقية فيما يتعلق بالدعاية عبر شبكة الانترنت ، كما تم اقتراح الاستعانة بالذكاء الاصطناعي باعتباره احدى التقنيات الحديثة التي يمكن توظيفها لتعزيز الجهود المتعلقة بالتربية الاعلامية من خلال الاعتماد عليه في تقييم الاخبار والمعلومات وتوضيحها .

واختتم المنتدى اعماله بالتأكيد على اهمية وضع اطار دولي متعدد الاطراف لشركات الاتصالات الرقمية فيما يتعلق بتعزيز التربية الاعلامية على ان يضم هذا الاطار الحكومات وشركات الاتصالات من القطاع الخاص ومديري المؤسسات والشركات الاعلامية والعاملين بها والمنظمات الدولية والاقليمية ومنظمات المجتمع المدني .

يشار الى ان المنتدى شهد مشاركة فاعلة من قبل المفوضية الاوروبية والعديد من شركات الاعلام الرقمي مثل "جوجل وفيسبوك وتويتر".

ولي العهد.. مجلس الوزراء السعودي يؤكد على ضرورة وقف الحرب في قطاع غزة وضمان حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية حجازي يشهد افتتاح أكاديمية السويدي وبنك التعمير والإسكان الفنية بمدينة السادات الصناعية مدبولي يشارك للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض بمكتبة الإسكندرية ومشاركة 2000 شاب وفتاة... صبحي يشهد صالون رؤي الشباب في نسخته الرابعة وزير قطاع الأعمال العام يتفقد مصانع شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى