تعرف علي أضرار الجرعة المعززة من لقاح كورونا


الآثار الجانبية للجرعة المعززة من لقاح كورونا

السبت 11 ديسمبر 2021 | 10:46 صباحاً
سبق مصر : رنا فتحي

تتجه دول العالم اللى الحصول على الجرعة المعززة من لقاح كورونا، خاصة مع استمرار ظهور متغيرات جديدة كل فترة آخرها متغير أوميكرن .

نشرت شبكة " BBC " تقريرا حول الجرعة المعززة من لقاح كورونا بعد ظهور متغير أوميكرن جاء فيه : ان الجرعة المعززة هى جرعة إضافية من اللقاح تزيد من الحماية، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأكثر من 93٪

قال التقرير ان من يمكنه الحصول على جرعة معززة من فايزر هم البالغون من سن 18 وما فوق، ويمكن الحصول على الجرعة بعد ما لا يقل عن 6 أشهر بعد الانتهاء من سلسلة التطعيم الأولية لـ فيروس كورونا، أيضا يمكن للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عامًا الحصول على لقاح معزز لـ Pfizer.

وأشار التقرير الي ان من يحصل على جرعة معززة من جونسون هم : البالغون من 18 سنة وما فوق، ويمكن الحصول عليه بعد شهرين على الأقل بعد الانتهاء من التطعيم الأساسي لـ كورونا.

وأجاب التقرير علي سؤال هل اللقاحات تعمل ضد أوميكرون؟ قائلا : لم يُعرف بعد وعلى وجه التحديد مدى فاعلية اللقاحات الحالية ضد البديل الجديد، لكن تشير الدلائل المبكرة إلى أنه قد يكون هناك خطر أعلى لإعادة العدوى من أوميكرون.

وقالت شركة فايزر إن حقنة معززة من لقاح فيروس كورونا لديها يبدو أنها توفر دفاعًا فعالًا ضد البديل الجديد، وأشارت دراسة إلى أن تناول ثلاث جرعات ينتج مستوى مماثل من الأجسام المضادة ضد أوميكرون مقارنة بجرعتين ضد المتغيرات الأخرى.

وفي وقت سابق قالت منظمة الصحة العالمية (WHO) إن اللقاحات الحالية يجب أن تحمي الأشخاص الذين يصابون بأوميكرون من المرض الشديد.

عن الآثار الجانبية قال التقرير : تشمل أكثرها شيوعًا التهاب الذراع والصداع والقشعريرة والتعب والغثيان، إنها جزء من الاستجابة المناعية الطبيعية للجسم للقاحات وتميل إلى الشفاء في غضون يوم واحد من التطعيم  

إطلاق 1000 حلقة قرآنية في الحرمين الشريفين إثراء لتجربة ضيوف الرحمن بموسم الحج انتصار عبد الفتاح: دورة المواويل الشعبية بالمهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية بالشروط.. فتح باب التقدم لبرنامج "لوريال - اليونسكو "من أجل المرأة في العلم" وزيرة البيئة تعقد اجتماعاً موسعاً مع ممثلو عدد من شركات الأسمنت لبحث فرص الاستثمار فى مجال المعالجة والتخلص الكامل من المخلفات تعرف علي مواعيد وأرقام تشغيل القطارات الإضافية بمناسبة عيد الأضحى المبارك