خيري شلبي
خيري شلبي

خيري شلبي شيخ الحكائين ووتد الرواية العربية


الثلاثاء 01 فبراير 2022 | 10:41 صباحاً
سبق مصر : أبانوب أنور إسكندر

يوافق اليوم الإثنين 31 يناير الذكرى الـ 84 على ميلاد أحد أهم وأبرز الكتاب المصريين والعرب، وتد الرواية العربية وسفير المهمشين وشيخ الحكائين خيري شلبي.

ميلاده

ولد شلبي في 31 يناير 1938، بقرية شباس عمير التابعة لمركز قلين في محافظة كفر الشيخ، وهو أحد أبرز كتاب جيل الستينيات وأغزرهم إنتاجا، وقدم عشرات الأعمال رصد فيها حياة المهمشين في القرية والمدينة المصرية، والتحولات التي تطرأ عليها مع التحولات السياسية، ترجمت أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والروسية وغيرها من اللغات، وتم تحويل أحد أروع إبداعاته "الوتد" إلى مسلسل يعتبر من علامات الدراما المصرية حتى الآن، كما يعتبر خيري شلبي رائد الفانتازيا التاريخية في الروايات.

شلبي والنقد الإذاعي

يعتبر خيري شلبي من رواد النقد الإذاعي، ففى فترة من حياته أثناء عمله كاتبًا بمجلة الإذاعة والتليفزيون تخصص في النقد الإذاعي بوجهيه المسموع والمرئي، وكان إسهامه مهما لأنه التزم الأسلوب العلمي في التحليل والنقد بعيدا عن القفشات الصحفية والدردشة، فكان يكتب عن البرنامج الإذاعي كما يكتب عن الكتاب والفيلم السينمائي والديوان الشعري.

الكتابة الأدبية

ابتدع شلبي في الصحافة المصرية لونا من الكتابة الأدبية كان موجودا من قبل في الصحافة العالمية ولكنه أحياه وقدم فيه إسهاما كبيرا اشتهر به بين القراء، وهو فن البورتريه، حيث يرسم القلم صورة دقيقة لوجه من الوجوه تترسم ملامحه الخارجية والداخلية، إضافة إلى التكريس الفني للنموذج المراد إبرازه، وقدم في فن البورتريه مائتين وخمسين شخصية من نجوم مصر في جميع المجالات الأدبية والفنية والسياسية والعلمية والرياضية، على امتداد ثلاثة أجيال، من جيل طه حسين إلى جيل الخمسينيات إلى جيل الستينيات.

أعماله الأدبية

كتب خير شلبي العديد من الأعمال الأدبية المميزة ومن مجموعاته القصصية: صاحب السعادة اللص، المنحنى الخطر، سارق الفرح، أسباب للكي بالنار، الدساس، أشياء تخصنا، قداس الشيخ رضوان، من مسرحياته: صياد اللولي، غنائية سوناتا الأول، المخربشين، من مؤلفاته ودراساته: محاكمة طه حسين: تحقيق في قرار النيابة في كتاب الشعر الجاهلي، أعيان مصر (وجوه مصرية)، غذاء الملكات (دراسات نقدية)، مراهنات الصبا (وجوة مصرية)، لطائف اللطائف (دراسة في سيرة الإمام الشعراني)، أبو حيان التوحيدي (بورتيره لشخصيته)، دراسات في المسرح العربي، عمالقة ظرفاء، فلاح في بلاد الفرنجة (رحلة روائية)، رحلات الطرشجي الحلوجي، مسرح الأزمة (نجيب سرور) وغير ذلك، رائد الفانتازيا التاريخية في الرواية العربية المعاصرة، وتعد روايته (رحلات الطرشجي الحلوجي) عملا فريدا في بابها، وقد ترجمها إلى الإنجليزية المترجم الأمريكي مايكل كوبرسون.ِ

جوائزه

وحصل شلبي على العديد من الجوائز، أبرزها جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام ‏2005، والتي حصل قبلها على جائزة الدولة التشجيعية عام 1980، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1980، وجائزة أفضل رواية عربية عن رواية "وكالة عطية" 1993، ونال الجائزة الأولى لاتحاد الكتاب للتفوق عام 2002، كما حصل على جائزة أفضل كتاب عربى من معرض القاهرة للكتاب عن رواية "صهاريج اللؤلؤ" 2002، علاوة على جائزة نجيب محفوظ عن "وكالة عطية" .

 

رحيله

وتوفي خيري شلبي في 9 سبتمبر من عام 2011 عن عمر يناهز 73 عامًا، تاركًا لنا كنز أدبي كبير.

خيري شلبي
خيري شلبي
خيري شلبي
عزة مصطفى تناشد المسئولين ضرورة متابعة كابلات الكهرباء قبل موسم الأمطار.. بعد صورة عين شمس تأشيرة صداقة.. تفاصيل إمكانية تأدية المصريين العمرة من خلال أصدقائهم السعوديين.. فيديو آخر موعد للتسجيل بنظام الفاتورة الإلكترونية وقيمة غرامات التأخير.. فيديو تحذر هام من الصحة: فيروس شلل الأطفال خطير ومعدي.. فيديو عبد المجيد محمود يشكر الرئيس السيسي بعد إطلاق اسمه على محور بالمقطم: تكريم غير متوقع.. فيديو