تعرف على مطالب أولياء أمور طلاب الثانوية العامة من وزير التعليم


الجمعة 28 يناير 2022 | 12:26 مساءً
سبق مصر : محمد رجب

قالت داليا الحزاوي مؤسس إئتلاف أولياء أمور مصر إن جميع أولياء الأمور وطلاب الصف الثالث الثانوي يترقبون قرارات الدكتور طارق شوفي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المتعلقة بالاعلان عن تفاصيل عقد امتحانات الثانوية العامة.

واوضحت الحزاوي في تصريحات صحفية ان قاعدة كبيرة من اولياء الامور يطالبون بعدة مطالب يتمنون من الوزارة الوقوف عليها وبحثها قبل ذلك الإعلان خصوصا ان ما زال وباء فيروس كورونا مستمر ونحن علي ثقة اننا في ايدي امينة وان الوزارة سوف تسعي جاهدة للوصول لافضل السبل لعقد الامتحانات .

مطالب اولياء الامور :

١/ضرورة الاعلان عن خطة سير الامتحانات كاملة بشكل واضح المعالم فالقرارات الفجائية والكثيرة تحدث نوع من القلق والتوتر للطلاب واولياء الامور

٢/ يفضل الا يعقد الامتحان الكتروني للثانوية العامة لان التجربة السنة الماضية اوضحت ان ما زال هناك مشاكل ومعوقات لعمل ذلك ويمكن عقد الامتحانات الكترونية لسنوات النقل الصف الاول والثاني الثانوي حتي يتحقق نسبة نجاح ١٠٠٪؜ يتم تطبيقها علي السنة المصيرية لان الثانوية العامة سنة لا تحتمل وجود اي اخطاء .

فاستخدام التكنولوجيا شيء جيد ولكن مدارسنا ليست مستعدة للاستخدام الموسع مما يتطلب التأني لحين ازالة جميع المعوقات . يفضل العودة لنظام البوكليت لان اثبت انه حد من ظاهرة الغش الي حد كبير كما ان يسهل معه التصحيح وتوفير الوقت والجهد علي المصححين وكذلك يسهل في وجوده عمل تظلمات للطلاب لان السنة الماضية اشتكي الطلاب من نظام التظلم مع البابل شيت .

٣/ الامتحان يكون مثل العام الماضي اختيار من متعدد لان الطلاب اعتمدوا في طريقة مذاكرتهم الي ملامح اسئلة العام الماضي وكذلك التصريحات السابقة ان الامتحان سيعتمد علي هذه النوعية من الاسئلة وان الوقت متأخر جدا ان يتم الاعلان بوجود اسئلة المقالية و ان كان طلاب شعبة علمي رياضية يفضلوا وجود اسئلة مقالية لهم حتي يحسب للطلاب درجات علي خطوات الإجابة

٤/ اجراء اختبارات تجريبية بحيث يتم تهيئة للطالب علي اسئلة النظام الجديد التي تعتمد علي المستويات العليا للتفكير واختيار الإجابات الدقيقة والاصح .

ضرورة اهتمام الوزارة بتحميل اختبارات دورية علي التابلت كنماذج استرشادية يستطيع الطلاب من خلالها الوقوف علي مستواهم .

٥/ السماح بدخول الكتاب المدرسي باعتباره مرجع للطالب في نظام ال open book سواء كان نسخة قديمة او مطبوعة ومنع دخول التابلت لان السنة الماضية تحول إلي وسيلة للغش . ومن السنة القادمة يفضل اعادة طبع الكتب المدرسية وتطوير الاسئلة بها بما يتناسب النظام الجديد .

٦/ وضع امتحانات متدرجة الصعوبة متناسبة مع الفروق الفردية لجميع الطلاب وتكون واضحة وليست تعجيزية يختلف علي الاجابة المعلمين انفسهم . ان يكون عدد الاسئلة في الامتحان متناسبة مع الوقت الزمني للامتحان .

عند وضع الامتحان اللغات الثانية ( الالمانية & الفرنسية &…..) يكون نفس مستوي الصعوبة وملتزمين بنفس مواصفات حتي يتحقق مبدأ تكافؤ الفرص فالسنة الماضية كان هناك شكوي من صعوبة امتحان اللغة الالمانية بمقارنة بباقي اللغات وارتفعت الملاحق والسقوط بها .

٧/ عند وضع جدول الامتحانات النهائية ضرورة ان يكون مناسب ويحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين الشعب

٨/ ضرورة النظر في المواد الغير مضافة للمجموع ومعاملتها كالسنوات الماضية في زمن الكورونا تحل كواجب منزلي وتسلم لانها تمثل عبء علي طلاب الثانوية العامة ولا يوجد لها قنوات تعليمية ولا منصات وكذلك لتقليل تواجد الطلاب باللجان في ظل جائحة كورونا .

٩/ اذا كان هناك اصرار علي تطبيق التشعيب فيمكن أن يتم من دفعة اولي ثانوي القادمة حتي يكون لدي الطلاب وقت كافي ليعرفوا ميولهم واي اتجاة يريدون،

إلغاء التشعيب إلى علمى علوم وعلمى رياضة يتم بعد إعادة صياغة المناهج

وتكون المناهج جاهزة قبل بداية العام الدراسي بفترة مناسبة لان هناك طلاب يبدأوا مذاكرة للثانوبة العامة قبل العام الدراسي .

و تساءلت الحزاوي : حتي الان منهج اللغة الانجليزية لم يكتمل ونزل فقط ٦ وحدات

متي سيتم نزول باقي الوحدات حتي يستطيع الطالب الانتهاء من المنهج ومراجعته قبل الامتحان النهائي !!!!

فالمفروض ان يكون المنهج كامل وجاهز قبل بداية الدراسة وهذه السابقة لم تحدث من قبل ما ذنب الطلاب في هذا التأخير الغير مبرر . وكيف تستطيع الوزارة تعويض الطلاب علي هذا التأخير الذي اربكهم .

اختتمت الحزاوي : نرجو من الوزارة حسم حالة الجدل المثار حول امتحانات الثانوية العامة واعلان كافة التفاصيل وتلمس قلق وتوتر الطلاب واولياء الامور فالثانوية العامة سنة محورية في حياة الطلاب وسنة جني ثمار تعب وشقي ١٢ عام .

والجدير بالذكر قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة سوف تعلن جميع تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2022 والكشف عنها بالكامل في بداية الفصل الدراسي الثاني.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن قرار عقد الامتحانات ورقيًا وليس إلكترونيًا، الذي تم اتخاذه في امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، لن يطبق على امتحانات الثانوية العامة 2022 (امتحانات الصف الثالث الثانوي)، مؤكدًا أن امتحانات شهادة الثانوية العامة لها وضع خاص، قائلا: "الثانوية العامة حاجة تانية خالص".

وطالب وزير التربية والتعليم، جميع طلاب الثانوية العامة 2022 وأولياء أمورهم بضرورة التوقف عن الجدل وانتظار القرارات الرسمية التي تعلنها وزارة التربية والتعليم، وعدم الانسياق وراء أي من الشائعات والمعلومات المغلوطة التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن امتحانات الثانوية العامة ومناهجها.

ولي العهد يرأس وفد المملكة المشارك في أعمال الدورة الـ 33 لمجلس جامعة الدول العربية بالبحرين خطوط السكك الحديدية بالمشاعر المقدسة والحرمين ومطار الملك عبدالعزيز ترفع جاهزيتها مع قرب موسم الحج 5 منافذ برية ومنفذ جوي ترفع جاهزيتها للمراقبة الصحية لاستقبال الحجاج السبكي: "لأول مرة" إنجاز 100% في حل شكاوى المنتفعين بالتأمين الشامل الواردة عبر منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء عاشور يشارك في فعاليات "المُنتدى العالمي للتعليم" بلندن