مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

انطلاق اول مهرجان سينمائي في السعودية أمواج التغيير


نجوم الفن في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالسعودية

الثلاثاء 07 ديسمبر 2021 | 11:38 مساءً
سبق مصر : هناء عاصم الأمير

انطلقت في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ، الدورة الاولى لمهرجان البحر السينمائي الدولي تحت شعار “امواج التغيير” ، وتستمر فعالياته حتى 15 من ديسمبر الجاري على مسرح القالا.

واستقبلت السجادة الحمراء على مدى ساعتين كاملتين وفوداً فنية من بعض دول العالم، ابرزهم وفد الفنانين المصريين ، الذي ضم ليلى علوي، الهام شاهين ، يسرا ، نادية الجندي، لبلبة ، هالة صدقي، بشرى ، نيللي كريم، هند صبري ، ايناس الدغيدي، انجي المقدم، ومحمد هنيدي، أشرف عبد الباقي، والمنتج محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، والمخرج هاني ابو اسعد ، والفنانة الاردنية صبا مبارك، اضافة الى النجمة الفرنسية الشهيرة كاترين دينوف ، وجاك لانج رئيس معهد العالم العربي في باريس ، وتيري فريمو رئيس مهرجان “كان” السينمائي. وخلال الحفل تمّ تكريم ليلى علوي وهيفاء المنصور وجاك لانج وكاترين دينوف.

ورغم ان مرور الفنانين على السجادة الحمراء استمر لأكثر من ساعتين ، فان الحفل نفسه لم تتجاوز مدته اكثر من نصف ساعة، بدأ بكلمة لرئيس لجنة المهرجان محمد الترك، أكد فيها على ان المهرجان “يحتفل بعودة السينما، رغم أنهم في السعودية لم يكونوا بعيدين عن السينما، فكانوا على مدار السنوات الماضية ينتظرون ويترقبون ويحلمون أيضا بهذا اليوم”، وهي الكلمات التي توافقت مع كلمة المخرجة السعودية هيفاء المنصور بعد تكريمها، والتي غلبتها الدموع أثناء إلقائها على المنصة، حيث قالت: “سعيدة وفخورة بهذا المهرجان الذي يحتفي بالفنون ولحظة جديدة في المملكة العربية السعودية، فأنا عندما كنت طفلة، فان مشاهدة فيلم بالنسبة لي كان حلم، وأن تصنع أول فيلم سعودي كان حلم، وأن أكون مكرمة في أول مهرجان للسينما بالسعودية هو أيضا كان حلم”.

وتابعت: “السينما أعطتني صوتي، فأنا نشأت في فترة كانت المرأة والفنون في السعودية ليس لهما مركز، أم اليوم فأصبحنا نحن المركز، الآن فتحت صفحة جديدة، ولذلك أعتبر تكريمي كامرأة، هو تكريم لكل البنات في السعودية، واللاتي أقول لهن لا تخفن من المنافسة، فنحن قادمات بقوة”.

وعقب انتهاء الحفل، انطلق برنامج المهرجان بفيلم الافتتاح “سيرانو”، لتنطلق في اليوم التالي عروض مسابقات وأقسام المهرجان المختلفة والتي تتجاوز 130 فيلما، من بينها 11 فيلما تشارك مصر في إنتاجها.

ويضم برنامج المهرجان 138 فيلماً طويلاً وقصيراً من 67 بلداً بـ34 لغة، لمخرجين معروفين وأصوات جديدة واعدة تُكتشف لأول مرة، منها 25 فيلماً في عرض عالمي أول، و48 فيلماً في أول عرض عربي، و17 فيلماً في عرضها الأول في منطقة الخليج. كما سيشهد المهرجان حضور العديد من المواهب والنجوم المشاركة في هذه الأفلام.

ويُعتبر المهرجان منصّة للسينمائيين العرب والعاملين في صناعة السينما من جميع أنحاء العالم عن طريق بناء جسور التواصل، وتنظيم مسابقة للأفلام الطويلة وأخرى للأفلام القصيرة، واستضافة باقة من الأنشطة والندوات وورش العمل .

تعرف علي مواعيد وأرقام تشغيل القطارات الإضافية بمناسبة عيد الأضحى المبارك المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة "الألكسو" حتى العام 2026 قرار هام من وزارة التربية والتعليم بشأن الطلاب في الخارج المشاط: مصر تُدعم جهود البنك الأوروبي لزيادة عدد الدول الأعضاء والتوسع في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء هيئة التراث تنظم محاضراتها السنوية في اليونسكو حول التراث العمراني في المملكة .. الإثنين