الأتوبيسات
الأتوبيسات

بنهاية 2022 .. الأتوبيسات الترددية تكتب نهاية "الميكروباص" على الدائري


نهاية الميكروباص على الدائري آخر العام

الجمعة 24 ديسمبر 2021 | 04:57 مساءً
سبق مصر : عبدالله همام

بدأت وزارة التقل في تنفيذ الأعمال الميدانية لمشروع الأتوبيس الترددي "BRT" على الطريق الدائري.، ليعلن بعدها نهاية "الميكروباص" ، والتي يصل عددها إلى أكثر من 200 ألف ميكروباص 

كشف المهندس السيد متولي الرئيس التنفيذي لجهاز النقل البري، تفاصيل انشاء الأتوبيس الترددي (BRT) كأحدى وسائل النقل الحديثة التي تدخل القاهرة الكبرى.

وأضاف متولي، إنه سيتم البدء في التشغيل الفعلي للأتوبيسات بنهاية 2022، حث أنه من المقرر تخصيص حارتين (حارة لكل اتجاه) بمنتصف الطريق الدائري لتسيير الأتوبيسات الجديدة و منع سير الميكروباصات على الطريق بعد الانتهاء من أعمال تنفيذ الخط الجديد نهاية 2022.

 

وأوضح رئيس جهاز تنظيم النقل، أنه يمتد الخط بطول أكثر من 106 كم (بطول الطريق الدائري)، حيث إنه سيتم تخصيص 57 محطة للركاب ، إضافة إلى توفير كباري مشاة وانفاق بمحطات الركاب، وستكون مؤمنة بشكل كامل.

وقال متولي، ل"سبق"إن الأتوبيس الترددي يشبه المترو والمونوريل ولكن علي شكل أتوبيس، موضحا أن أول مرة تم استخدامه كان في أمريكا اللاتينية، موضحا أنه له العديد من المميزات، منها تقليل الوقت في الرحلة ، حيث تبلغ سرعتها 50كم / ساعة، إضافة إلى أنه رخيص الثمن ولكن تكلفته توازي أجرة الميكروباص.

ولفت إلى أن الأتوبيسات الترددية تستهدف ربط جميع وسائل النقل بالقاهرة الكبرى والمدن الجديدة من أقصى نقطة من 6 أكتوبر وحتى أقصى نقطة العاصمة الإدارية، موضحا أنه يختصر نصف الوقت مقارنة بالوسائل الأخرى، إضافة إلى أنه يساهم في الحد من انتشار التلوث 

وشدد رئيس جهاز تنظيم النلق على أنه سيتم تخصيص 57 محطة على الطريق الدائري، معتخصيص أماكن لعبور الركاب من خلال إنشاء كوبري مشاه أو نفق بكل محطة، لنزول وصوعد الركاب بالمحطات مؤمنة بأعلى معايير الجودة والأمان لحماية الركاب أثناء الصعود والنزول إلى الحافلات، مؤكدا أنه سيعمل على مدار الساعة ويضم اتوبيسان في الاتجاه الواحد أو أكثر، حيث يضم الأتوبيس الواحد نحو 170 راكبا .

وجاءت المحطات لاتوبيسات الترددية "brt":

محطة المشير طنطاوي

محطة كايرو فيستفال سيتي 

محطة أكاديمية الشرطة

محطة طريق السويس

محطة عدلي منصور

محطة موقف العاشر

محطة غرب الرشاح

محطة الترولي

محطة مؤسسة الزكاة 

محطة مصرف بلبيس

محطة عزبة الجزيرة 

محطة المرج

محطة رشاح الخصوص

محطة السهبلي

محطة متولي الشعراوي

محطة العصار

محطة منطاي

محطة اسكندرية الزراعي

محطة باسوس

محطة باسوس - القناطر

محطة الوراق

محطة تحيا مصر

محطة مترو إمبابة 

محطة بشتيل

محطة ترعة بشتيل

محطة أحمد عرابي

محطة أرض اللواء 

محطة ترعة البراجيل

محطة محور 26 يوليو

محطة المعتمدية

محطة زنين 

محطة صفط اللبن

محطة كفر طهرمس

محطة منشية البكاري

محطة النور

محطة مسجد المدينة

محطة فيصل

محطة الهرم

محطة ترسا

محطة مصر للطيران

محطة الطالبية

محطة الكونيسة

محطة المنيب

محطة البحر الأعظم

محطة الزهراء

محطة العزبة 

محطة محور الحضارة  

محطة الجزائر

محطة الأوتوستراد 

محطة الهضبة الوسطى 

محطة سيتي سنتر المعادي 

محطة نادي الصيد 

محطة البارون 

محطة محور الشهيد

محطة مدخل التجمع.

ولي العهد.. مجلس الوزراء السعودي يؤكد على ضرورة وقف الحرب في قطاع غزة وضمان حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية حجازي يشهد افتتاح أكاديمية السويدي وبنك التعمير والإسكان الفنية بمدينة السادات الصناعية مدبولي يشارك للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض بمكتبة الإسكندرية ومشاركة 2000 شاب وفتاة... صبحي يشهد صالون رؤي الشباب في نسخته الرابعة وزير قطاع الأعمال العام يتفقد مصانع شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى