مترو عدلي منصور
مترو عدلي منصور

10 من أبرز محطات مترو الأنفاق حول العالم.. عدلي منصور التبادلية.. صور


السبت 02 يوليو 2022 | 04:46 مساءً
سبق مصر : دارين عبدالغني

بينما ترتبط في الأذهان على الدوام معظم محطات مترو الأنفاق حول العالم برسومات الجرافيتي، البقع التي تتناثر على الجدران، صناديق القمامة القذرة والمقاعد التي تكون بحاجة إلى الاصلاح، فإن هناك بعض المحطات التي تتسم برونقها وجمالها.

تقدم فيما يلي قائمة بأبرز وأجمل 10 محطات لمترو الأنفاق حول العالم..

🔴محطة مونشنر فريهيت في ميونخ ألمانيا

وهي من تصميم المصمم الألماني اينغو مورر وتعتبر واحدة من أكثر المحطات جذبا في العالم وفيها من الداخل أعمدة مضاءة جميلة.

🔴محطة تونيلبانا في ستوكهولم السويد

يشتهر خط مترو الأنفاق هناك بكونه أطول متحف فني في العالم بما يضمه من منحوتات، لوحات فنية ونقوش غاية في التميز.

🔴مترو موسكو في العاصمة الروسية موسكو

تم افتتاح ذلك الخط بكل ما فيه من تماثيل، لوحات فسيفساء ودهانات ذهبية اللون في العام 1935، وشأنه شأن خط مترو ستوكهولم، فإنه يتميز برونق غاية في التميز والجمال، وتوصف محطاته بأنها "قصور للشعب". وتعتبر محطة ماجاكوفسكايا واحدة من أجمل المحطات في هذا الخط.

🔴محطة إم آر تي في تايبيه تايوان

حيث تعتبر محطة كاوشيونغ نارسيسو جانكيت واحدة من المحطات الجميلة بفضل امتلاكها قبة من الزجاج الملون بألوان زاهية، وهو ما يكسر من رتابة الأجواء بالنسبة للمسافرين خاصة في الصباح الباكر.

🔴محطة برجمان في دبي الإمارات

وهي بمثابة المتحف الذي يجسد تاريخ إمارة دبي، وتعتمد أفكار ديكورات تلك المحطة على الماء مع وضع كثير من الصور التي توضح تاريخ الإمارة في مجالي صيد الأسمك والبحث عن اللؤلؤ.

🔴خط مترو بيلباو في اسبانيا

يتسم بتصميمه الخرساني، الفولاذي والزجاجي من جانب المهندس البريطاني نورمان فوستر، وهو واحد من 7 بنايات عصرية في المدينة.

🔴خط مترو شنغهاي في الصين

يعتبر من الأماكن التي يقصدها كثير من السياح عند التوجه إلى الصين نظرا لروعة تجربة الانطلاق بالمترو أسفل نهر هوانغبو، حيث تبدو تلك الرحلة وكأنها رحلة من الفضاء إلى قلب الأرض ثم الخروج منها بعد ذلك.

🔴محطات الفن في نابولي ايطاليا

هي بمثابة المتحف المنتشر بطول خط المترو في كل أنحاء المدينة. تتسم المحطات بأعمال فنية تمنح المسافرين يومياً متعة لا تنتهي.

🔴محطة كارلسبلاتز ستادباهن في فيينا النمسا

تم تصميمها من قبل المصمم أوتو فاغنر، وهي محطة مميزة بالفعل شأنها شأن محطات أخرى سابقة وتالية لها.

🔴محطة عدلي منصور التبادلية

محطة عدلى منصور الأكبر فى الشرق الأوسط وأفريقيا، وهى عبارة عن قبة زجاجية زرقاء تتوسط الساحة الخارجية للمحطة وخلفه مبنى يضم 5 وسائل نقل مختلفة لتصبح المحطة مركزية تبادلية بها مجمع نقل متكامل الخدمات ‏ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانا.

ويتم تبادل الخدمة بين محطة مترو الخط الثالث «تم افتتاحها وتشغيلها» ومحطة للقطار الكهربائي الخفيف‎ LRT ومحطة للسكك الحديدية «القاهرة - السويس» ‏ومحطة للسوبرجيت، بالإضافة إلى الأتوبيس الترددى «عدلى منصور – السلام »، و تتسم التشطيبات النهائية بشكل جمالى وعصرى لتقديم خدمة راقية وتكنولوجيا متقدمة تليق بمكانة مصرنا الحبيبة وكل المصريين.

ويضم مجمع محطات عدلى منصور، محطة تمثل ربط 4 خطوط وسائل نقل كبرى بشبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى، عبارة عن محطة مترو سطحية ضمن المرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو، ومحطة تمثل أولى محطات مشروع وخط القطار الكهربائى الواصل إلى العاصمة الإدارية والعاشر من رمضان بأطوال 103 كم.

ويتضمن أيضا، محطة تمثل بداية محطات خط سكة حديد يصل إلى السويس والذى يجرى إعادة تأهيل وتطوير لمحطاته ومساره حاليا ليتم افتتاحه مع المرحلتين الأولى والثانية من مشروع القطار الكهربائى، كما أنه يشمل أولى محطات خط الأتوبيس الترددى المخطط إنشاؤه وتسييره ليربط مطار القاهرة، وبه أيضا موقف سوبرجيت ستنطلق منه خطوط أتوبيسات تربط المحافظات.

مترو عدلي منصور
مترو عدلي منصور
مترو عدلي منصور
مترو عدلي منصور
مترو عدلي منصور
مترو عدلي منصور
مترو عدلي منصور
مترو عدلي منصور
مترو عدلي منصور
مترو عدلي منصور
مترو عدلي منصور
مترو عدلي منصور
مترو عدلي منصور
مترو عدلي منصور
مترو عدلي منصور
مترو عدلي منصور
ولي العهد.. مجلس الوزراء السعودي يؤكد على ضرورة وقف الحرب في قطاع غزة وضمان حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية حجازي يشهد افتتاح أكاديمية السويدي وبنك التعمير والإسكان الفنية بمدينة السادات الصناعية مدبولي يشارك للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض بمكتبة الإسكندرية ومشاركة 2000 شاب وفتاة... صبحي يشهد صالون رؤي الشباب في نسخته الرابعة وزير قطاع الأعمال العام يتفقد مصانع شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى