المطرب عبد العزيز محمود
المطرب عبد العزيز محمود

عبدالعزيز محمود ... صاحب أشهر أغنية لشهر رمضان


مرحب شهر الصوم مرحب لياليك عادت في أمان

الاثنين 13 ديسمبر 2021 | 02:44 صباحاً
سبق مصر : سبق مصر

عبد العزيز محمود بدأ حياته ميكانيكي يصلح مواتير اللنشات، وعمل مطرب وملحن ومؤلف الأغاني وممثل ومنتج، وهو من المطربين الذين ارتبطت أصواتهم بشهر رمضان.

المطرب عبد العزيز محمود صاحب الأغنية الشهيرة من كلمات محمد علي أحمد و تلحين و غناء عبد العزيز محمود وتقول كلماتها : مرحب شهر الصوم مرحب لياليك عادت في أمان ... بعد انتظارنا و شوقنا إليك ... جيت يا رمضان .. مرحب بقدومك يا رمضان ... و نعيش و نصومك يا رمضان ... بعد انتظارنا و شوقنا إليك جيت يا رمضان

حياته

عبد العزيز محمود عبد العال ولد عام 1914 بقرية الخناجرة بسوهاج فقد والده في طفولته و انتقلت الأسرة إلى بور سعيد و حينما اشتد عوده تعلم قيادة اللانشات الصغيرة و عمل ميكانيكي بحار يصلح المواتير بشركة شل الإنجليزية في بورسعيد مقابل 15 قرشا يوميا و في حادث تصادم بحري فقد رجله اليمنى و استوعضها عنها برجل صناعية و حولته الشركة ليصبح عاملا على الهاتف بسنترال الشركة ثم استغنت عن خدماته نهائيا بعدها .

بداياته الفنية

اكتشفه فنيا و قدمه بالإذاعة الموسيقار مدحت عاصم و ذاع صيته في مصر كلها و غنى من ألحان مدحت عاصم و محمد عبد الوهاب و زكريا أحمد و لحن هو لنفسه و لكارم محمود و شفيق جلال و شادية و فايزة أحمد و هدى سلطان و حامد مرسي و نجاح سلام و آخرين .

أصبح المطرب الأغلى و الأعلى أجرا و الأغنى و الأشهر بين مطربي جيله خلال الأربعينيات و الخمسينيات و عمل بالسينما مطربا و ملحنا و ممثلا بل و منتجا في بعض الأفلام منها : منديل الحلو و خد الجميل و تاكسي الغرام و فيلم المقدر و المكتوب و الغريب أن يكون هو صاحب اللحن المميز لفيلم أنت اللي قتلت بابايا كما برز في غناء و تأليف و تلحين الأنجلو آراب و الفرانكو آراب في عدد من الأغنيات منها : لوليتا و حليمة يا حليمة و حسن يا حسن مما جعل الإذاعة البريطانية (BBC) تستدعيه ضيفا عليها في لندن و يغني لها عددا آخر من الأغنيات .

نهايته

عاش حياته في هذه الفترة كسلاطين العصور القديمة فقد كان المطرب الأكثر طلبا في الأفراح بمصر كلها و لقب بشهريار لكثرة زواجه فقد تزوج كثيرا و من زوجاته الفنانة اعتدال شاهين و برلنتي نجيب و فوزية إبراهيم و لكنه أواخر حياته تبدلت أحواله و فارقته شهرته و تجاهلته وسائل الإعلام و عانى كثيرا لدرجة أنه مرض و كان يجد صعوبة في دفع نفقات علاجه و لم تعاونه النقابة بل أرسلت له قبل وفاته أواخر أغسطس 1991 ب 15 يوما إنذارا بفصله من عضويتها لتأخره عن سداد بعض الإشتراكات بسبب ظروف مرضه .

زوج فقد عقله يخنق زوجته علي سجادة الصلاة في رمضان.. تعرف على الأسباب بالصور: رعب وبلطجة داخل منطقة المنتزة بالإسكندرية بالصور: منتخب مصر يخوض تدريبه الأول تحت قيادة التوأم دموع ناهد السباعي وتكريم صاحبة السعادة الأبرز في ختام ملتقى "قوتها" ميرفت أمين ودياب وصابرين وأحمد داش ينضمون لنجوم قنوات ART في رمضان