علي أبو دشيش
علي أبو دشيش

الحب في مصر القديمة


الاحد 13 فبراير 2022 | 10:42 مساءً
سبق مصر : الدكتور علي أبودشيش خبير الآثار المصرية

هي التي تشرق الشمس من أجلها هكذا عبر الملك رمسيس الثاني عن حبه للملكه نفرتاري، في عبارة كتبها علي واجهه معبدها بجوار معبده الشهير بأبو سمبل.

ويعتبر الفراعنة من أوائل الشعوب التي عبرت عن مشاعر الحب قديما، فالكثير من قصص الحب دونت على ورق البردي وجدران المقابر والمعابد، حيث كانت الربه "حتحور" رمزا يعتبر عن الحب والحنان.

وكان الفراعنة شديدي التميز في اختيار الكلمات والمعاني التي تعبر عن حبهم، فكلمة "مر" تعني" الحب" 

ومن أعظم القصص عند الفراعنة هى قصة حب "إيزيس وأوزريس، والتي تعتبر أشهر قصص الحب الاسطورية عند الفراعنة، قصة عشق إيزيس زوجها أوزوريس وجمعت أشلاءه بعد وفاته وبكت عليه فكانت دموعها نهر النيل.

ومن بين قص الحب بين الملوك والملكات منها الملك "إخناتون وزوجته نفرتيتي".

 بالإضافة إلى قصة حب الملكة "نفرتاري" زوجة الملك العظيم رمسيس الثاني، حيث كتب لها على واجهة معبدها في أبو سمبل "أمر جلالة الملك رمسيس الثاني بإقامة هذا المعبد من حجر جميل جيد لزوجته نفرتاري التي تشرق الشمس من أجلها".

ومن أشهر قصص الحب في العصر القديم أيضًا، قصة حب القزم "سنب وزوجته" فبالرغم من أنها بجسد عادي إلا أنها قبلت الزواج من قزم ويظهر السعادة من خلال الابتسامة الجميلة على التمثال الموجود بالمتحف المصري لهما، كما أن التماثيل المصرية أظهرت كيفيه الحب مثل تمثال "أمنحوتب وتي" وتمثال "رع حتب ونفرت" وتمثال "منكاورع وزوجته" والعديد من التماثيل التي تظهر علاقة الحب والمودة بين الرجل والانثي في مصر الفرعونية.

ومن أهم ما كتب عن الحب والغزل، قال المصري القديم عن حبيبته،: "حبيبتي ليس لها ثاني هي أجمل الجميع أنها تشبه نجمة الصباح عند شروقها مع مطلع عام سعيد ساحرة هى نظرات عينيها رقيقة هي كلمات شفتيها، نبيلة هى في مظهرها عندما تسير على الأرض، إنها تأسر قلبي بجمالها".

 وأنت الأجمل بين النساء ليس كمثلك أحد، أنت النجم المشرق في مطلع سنة جديدة، أنت زخات الماء في يوم الفيضان، أما أنا فغارق لرأسي تحت أمواج الحب، ثغرك برعم زهرة نهدك ثمرة تين، جبينك طوق من عاج أما أنا فإوزة برية، سقطت راضية في شرك الحب، حبك في قلبي كبوصة في أحضان الريح، يقتلعها ويطير بها كيفما شاء من بستان إلى بستان".

زوج فقد عقله يخنق زوجته علي سجادة الصلاة في رمضان.. تعرف على الأسباب بالصور: رعب وبلطجة داخل منطقة المنتزة بالإسكندرية بالصور: منتخب مصر يخوض تدريبه الأول تحت قيادة التوأم دموع ناهد السباعي وتكريم صاحبة السعادة الأبرز في ختام ملتقى "قوتها" ميرفت أمين ودياب وصابرين وأحمد داش ينضمون لنجوم قنوات ART في رمضان