البترول تعلن تفاصيل الكشف البترولي الجديد الخاصة بمصر في البحر المتوسط


الاحد 15 يناير 2023 | 11:21 مساءً
سبق مصر : علاء محمد

كشف المهندس، حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، عن تفاصيل الكشف البترولي الجديد الخاص بالدولة المصرية، في البحر المتوسط، والذي تم الإعلان عنه مساء اليوم الأحد.

وقال “عبدالعزيز”، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي خلال برنامج “حضرة المواطن” المذاع على قناة “الحدث اليوم” الفضائية، إن الشركات (القابضة للغازات الطبيعية “أيجاس”) “و “إيني” و “شيفرون” أعلنوا عن الاكتشاف الخاص بمنطقة نرجس البحرية بالقرب من العريش. 

وأشار إلى أنه تم الاتفاق بين الشركات الثلاث على التوقيت الذي يتم فيه الإعلان عن الاكتشاف الجديد. 

وذكر أن القائم بالأعمال في هذا الكشف الموجود بالبحر المتوسط هي شركة “شيفرون” الأمريكية التي جاءت إلى مصر،

وفقًا لتصريحه، في عام 2020، وهي من أكبر الشركات العاملة في مجال استكشاف البترول، برفقة شركة إيني الإيطالية.

ولفت متحدث البترول أن الكشف الجديد هو أول اكتشاف للشركة الأمرييكية في منطقة البحر المتوسط بمصر.

كما صرح بأنه تن إطلاق اسم “نرجس 1” على البئر المستكشف، مضيفًا أنه يتم حاليًا تقييم الكشف لمعرفة سمك الطبقة الحاملة وخطة التنمية.

أما عن أهمية الكشف الجديد بالنسبة للدولة المصرية، قال المهندس حمدي عبدالعزيز إن “أهمية الكشف تتمثل في وجوده بالبحر المتوسط الذي توجد به احتمالات غازية جيدة جدًا”.

وتابع، في هذا الصدد: “وهناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن البحر المتوسط حوض غازي فريد على مستوى منطقة البحر الأوسط”.

كما لفت إلى أن الكشف الجديد يأتي في إطار حرص وزارة البترول على تكثيف عمليات البحث والاستكشاف وعمل مزايدات عالمية، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات مع شركات عالمية،

وذلك بغرض إدارة احتياطات الدولة من الغاز الطبيعي وزيادة الإنتاج، وتغطية احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض للخارج.

شعبة مخابز القاهرة: تراجع سعر رغيف الخبز نتيجة مجهودات الدولة المصرية الأونروا تطلق تحذيرا عاجلا على الهواء شعبة المصورين الصحفيين ترد على أزمة التصوير في الجنازات كاهنة عطية بمهرجان أسوان: السينما التونسية تخوض آفاق جديدة في المهرجانات الدولية جامعة الوادي الجديد تستضيف فعاليات الملتقى الثقافي الثاني لأطلس المأثورات الشعبية