أحمد زكي
أحمد زكي

أسرار وأوجاع .... النمر الأسود


أحمد زكي ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري عام 1996

الاحد 05 ديسمبر 2021 | 12:53 صباحاً
سبق مصر : سبق مصر

أحمد زكي هو ممثل ومنتج مصري راحل، ولد في مدينة الزقازيق وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز، حياته مليئة بالأسرار والاوجاع.

الإسم الكامل للفنان هو أحمد زكي متولي عبد الرحمن بدوي ولد في 18 نوفمبر 1949 بمدينة الزقازيق، محافظة الشرقية، كما حصل علي ألقاب كثيرة من الأسماء وهي الإمبراطور ، النمر الأسود.

بدايته 

كان أول دور بطولة له أمام سعاد حسني في فيلم "شفيقة ومتولي" عام 1978 وقدم بعدها العديد من الأفلام البارزة، ويعتبر أحمد زكي ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري عام 1996 حيث له في القائمة ستة أفلام وهم: البريء - زوجة رجل مهم -الحب فوق هضبة الهرم - إسكندرية ليه - أحلام هند وكاميليا - أبناء الصمت، وحصل أحمد زكي على عدة جوائز وتكريم من بينها مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990 و مهرجان الإسكندرية عام 1989.

نشأته

ولد في مدينة الزقازيق، وكان الابن الوحيد لأبيه الذي توفى بعد ولادته، تزوجت أمه بعد وفاة زوجها، وعاش مع جده، حصل على الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية، حيث شجعه ناظر المدرسة الذي كان يحب المسرح، وفى حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، وتقابل معهم، وقالوا لابد أن تقوم بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية.

ولم يتردد في ذلك وذهب والتحق وأثناء دراسته بالمعهد، عمل في مسرحية "هالوا شلبى". تخرج من المعهد عام 1973، وكان الأول على دفعته، عمل في المسرح في أعمال ناجحة جماهيرياً مثل "مدرسة المشاغبين"، "أولادنا في لندن"، "العيال كبرت"، وفى التلفزيون لمع في مسلسل "الأيام" ومسلسل "هو وهي"، وفيلم "أنا لا أكذب ولكنى أتجمل"، وغيرها العديد من الأفلام التي حصل منها على جوائز عديدة. تزوج من الممثلة الراحلة هالة فؤاد، وأنجب منها ابنه الوحيد هيثم.

حياته الشخصية

تزوج من الفنانة المعتزلة الراحلة هالة فؤاد وأنجبا ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي الذي شارك مع والده وجسّد شخصية عبد الحليم الشاب في فيلم حليم .

وفاته

توفي في القاهرة يوم 27 مارس 2005 وعمره 55 عاما بمستشفى دار الفؤاد، في مدينة 6 أكتوبر، بالجيزة، إثر صراع طويل للغاية مع مرض سرطان الرئة نتيجة كثرة السجائر التي كان يقوم بتدخينها ، وتم علاجه على نفقة الحكومة المصرية في الخارج، وتردد أنه أصيب بالعمى في أواخر أيامه إلا أنه طلب من المحيطين به تكتم الخبر، وكان لم ينتهي من استكمال باقي تصوير فيلم "حليم" الّذي كان آخر أفلامه، وتمّ عرض الفيلم بعد وفاته عام 2006.

زوج فقد عقله يخنق زوجته علي سجادة الصلاة في رمضان.. تعرف على الأسباب بالصور: رعب وبلطجة داخل منطقة المنتزة بالإسكندرية بالصور: منتخب مصر يخوض تدريبه الأول تحت قيادة التوأم دموع ناهد السباعي وتكريم صاحبة السعادة الأبرز في ختام ملتقى "قوتها" ميرفت أمين ودياب وصابرين وأحمد داش ينضمون لنجوم قنوات ART في رمضان