"هرم ميدوم "
"هرم ميدوم "

"هرم ميدوم "


الاحد 23 أكتوبر 2022 | 07:01 مساءً
سبق مصر : حسن الخضري

هرم ميدوم من أهم الاهرامات المصرية لانة يعتبر حلقة وصل في تطور بناء الاهرامات والمرحلة الانتقاليه بين الهرم المدرج في الأسرة الثالثة والهرم الكامل في الأسرة الرابعة.

بدء بنائة الملك حوني وهو أخر ملوك الأسرة الثالثة ولكنه توفى قبل أكتمال البناء وأكمله الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة حوالي ٢٥٧٠ ق.م .

وقد كان الهرم مكون من سبع مصاطب لم يبق منها الان سوا أربعة فقط ويبلغ ارتفاعها ٤٥م وقد كان ارتفاعه الاصلي ٩٢م.

وطول كل ضلع من أضلاعه يبلغ حوالي ١٤٤م ويقع المدخل على ارتفاع ٣٠م ثم نصل إلى ممر طويل يبلغ طوله ٥٧م يؤدي في النهاية إلى حجرة الدفن .

ويعتبر هذا الهرم أول شكل كامل للهرم حيث أقاموا سبع مصاطب من الحجر الجيري بزاوية ميل حتى أصبح البناء يشبة البرج المدرج ثم كسيت جوانب المصاطب بحجر جيري ناعم أبيض تم قطعة من محاجر طره فأصبح مظهره الخارجي مثل الهرم الكامل الصحيح.

عزة مصطفى تناشد المسئولين ضرورة متابعة كابلات الكهرباء قبل موسم الأمطار.. بعد صورة عين شمس تأشيرة صداقة.. تفاصيل إمكانية تأدية المصريين العمرة من خلال أصدقائهم السعوديين.. فيديو آخر موعد للتسجيل بنظام الفاتورة الإلكترونية وقيمة غرامات التأخير.. فيديو تحذر هام من الصحة: فيروس شلل الأطفال خطير ومعدي.. فيديو عبد المجيد محمود يشكر الرئيس السيسي بعد إطلاق اسمه على محور بالمقطم: تكريم غير متوقع.. فيديو