كمال الشناوي
كمال الشناوي

" كمال الشناوي " ... أسرار في حياة دنجوان السينما العربية


كمال الشناوي يتزوج 5 مرات

السبت 04 ديسمبر 2021 | 04:22 صباحاً
سبق مصر : سبق مصر

 كمال الشناوي هو ممثل مصري، وأحد نجوم السينما الكبار الذين بنوا الفن المصريّ، وكان لهم بصمة كبيرة في مجال الفنّ، حيث كانت حياة الشناوي حافلة بالكثير من الأعمال السينمائيّة والفنيّة التي اشتهرت في جميع أنحاء الوطن العربي.

ولد الفنان كمال الشناوي في عام 1922م في مدينة المنصورة ثم انتقل مع اسرته بعد ذلك للإقامة في حي السيدة زينب، وقضى فترة من طفولته في السودان مع والده الذي كان يعمل مهندس ري ، وكان يبلغ من العمر في ذلك الوقت 3 سنين وعاش في السودان مع والده حتي بلغ عمره ست سنوات ثم عادوا إلى مصر وبالتحديد في المنصورة، ثم بعد ذلك انتقلوا الي القاهرة بحي السيدة زينب .

  درس كمال الشناوي في كلية التربية الفنية في مدينة حلوان ، ثم بعد ذلك اشتغل مدرس رسم لفترة كبيرة، ثمّ التحق بمعهد الموسيقى العربية، حتي يحقق حلمه ويصبح مطربا، ولكن المخرج ذكي طليمان اكتشفه في التمثيل .  

تزوج الشناوي 5 مرات ، وكانت الزوجة الأولى هي عفاف شاكر وهي الأخت الكبيرة للفنانه المشهورة شادية، وكان كمال الشناوي يبلغ من العمر وقتها 25 سنة عندما تزوجها، وقد تعرف عليها بعد أن عمل معها في اول فليم له وهو فيلم "غنيّ حرب" في عام 1946م، وقد استمر هذا الزواج فترة بسيطة جدا ثم انفصلوا. 

أما الزوجة الثانية هي الراقصة هاجر حمدي التي اتفق معها على الزواج مقابل اعتزالها مهنة الرقص، وقد استمرّ هذا الزواج عدة سنوات ، وقد أنجب منها ولد اسمه محمد ويعمل مخرج حاليا .

والزوجة الثالثة هي زيزي الدجوى وهي خالة الفنانة ماجدة الخطيب ، وقد أنجب منها ولد اسمه( علاء) . 

الزوجة الرابعة: هي الممثلة ناهد شريف، وقد كان هذا الزواج في السر ولكنه لم يستمر فترة طويلة؛ حيث تزوّجها من عام 1968م وحتى عام 1972م. 

الزوجة الخامسة والأخيرة : اسمها سمر وكانت من سوريا ويقال انها عاشت معه حتي وفاته .

وكانت هناك علاقة قوية بين كمال الشناوي بالفنانة “شادية”؛ إلا أنه لم يحدث بينهما أي ارتباط، رغم حبه الشديد لها، بل تزوج من شقيقتها “عفاف شاكر” التي مارست الفن سنوات قليلة، ثم اعتزلت ، 

اول فيلم اشترك فيه الفنان كمال الشناوي اسمه "غني حرب" سنة 1946 وآخر فيلم قدمه فيلم ظاظا" مع الفنان هاني رمزي سنة 2006" .

توفي علاء الأبن الأصغر للفنان كمال الشناوى في 22 رمضان عام 2009، وذلك بشكل مفاجئ دون شعوره باي مرض .

ذكر الفنان الراحل كمال الشناوي، في حوار قديم له، أن أكثر المواقف التي أثرت فيه وتسببت في بكائه وكأنه لم يبكيِ من قبل، كان بسبب عدم قدرته على السفر لأداء مناسك الحج، فقال: «كان من المقرر أن أسافر مع ابني علاء، لأداء فريضة الحج، لكن شاءت الظروف أن يسافر بمفرده وفي يوم وقفة العيد كنت أشاهد مراسم الحج في التليفزيون فتذكرته وانفجرت في البكاء كما لم أبكيِِ من قبل ».

توفي الفنان كمال الشناوي بعد وفاة ابنه"علاء" بسنتين فقط، حيث توفي فجر يوم الاثنين 22 أغسطس 2011م،الموافق 22 رمضان من عام 1432هـ، عن عمر ناهز 92 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان الامر الذي جعله يستسلم للمرض ويجلس على كرسي متحرك في اخر ايامه .

شعبة مخابز القاهرة: تراجع سعر رغيف الخبز نتيجة مجهودات الدولة المصرية الأونروا تطلق تحذيرا عاجلا على الهواء شعبة المصورين الصحفيين ترد على أزمة التصوير في الجنازات كاهنة عطية بمهرجان أسوان: السينما التونسية تخوض آفاق جديدة في المهرجانات الدولية جامعة الوادي الجديد تستضيف فعاليات الملتقى الثقافي الثاني لأطلس المأثورات الشعبية